الثلاثاء , 25 يوليو 2017

لائحة السلوك المهني

بسم الله الرحمن الرحيم

وزارة تنمية الموارد البشرية

المجلس القومي للمهن الطبية والصحية

لائحة قواعد وآداب السلوك المهني للممارس

عملاً بأحكام المادة (33) من قانون المجلس القومي للمهن الطبية والصحية لسنة 2010م لصدرت المجلس بموافقة الوزير المختص اللائحة نصوصها :

الفصل الاول

احكام تمهيدية

اسم اللائحة وبدء العمل بها

1/ تسمي هذه اللائحة (لائحة قواعد وآداب السلوك المهني للممارس لسنة 2011) ويعمل بها من تاريخ التوقيع عليها .

تفسير

2/ أ. يكون للكلمات والعبارات الواردة في اللائحة ذات المعاني الواردة في القانون .

ب. في هذه اللائحة مالم يقتضي السياق معني اخر .

المجلس : يقصد به المجلس القومي للمهن الطبية والصحية .

القانون :  بقصد به قانون المجلس القومي للمهن الطبية والصحية .

القسم : القسم الذي يؤديه الممارس وفقا للنص الواردة في القانون .

الممارس : يقصد به أي شخص يمارس أي من المهن الصحية التي يعتمدها المجلس .

اخلاقيات المهنة : بقصد بها السلوك القويم حسب عرف الممارسة

السلوك المهني :  يقصد به أي يأتيه الممارس سواء كان قولا او فعلا او إشارة اثناء القيام بواجبات المهنية .

الواجبات المهنية : يقصد بها الالتزامات التي تقع عاتق الممارس سواء كانت نحو المريض او الزملاء او المجتمع سواء كانت واردة في هذه اللائحة او أي لائحة اخري يعترف بها المجلس .

الفصل الثاني

واجبات الممارس نحو المرضي

3/ يجب علي الممارس القيام بالواجبات الاتية نحو المرضي

(أ). ان يبذل كل ما في وسعة لتقديم الخدمة لمرضاه وان يعمل علي تخفيف الامهم  وان يحسن معاملتهم وان يساوي بينهم في الرعاية دون تمييز .

(ب). ان يلتزم بحدود مهاراته المهنية وان يستعين بخبرة من هم اكفأ منه من الممارسين عند اللزوم .

(ج). ان يراعي عدم المغالاة في تقدير اتعابه وان يقدر حالة المريض المالية والاجتماعية .

(د). ان يتعاون مع المختص من مرافقي المريض لتحسين وضع المريض .

(هـ). ان ينبه المريض ومرافقيه اتخاذ اسباب الوقاية  ويرشدهم اليها ويحذرهم مما يمكن ان يترتب علي عدم مراعاتها .

(و). ألا يجري الفحص دون مرافقة ( مبنية علي المعرفة ) من المريض او من ينوب عنه قانوناً اذا لم يكن المريض اهلا لذلك ويعتبر ذهاب المريض الي الممارس في مكان عمله موافقة ضمنية علي ذلك .

(ز). ألا يفشي اسرار مريضة التي اطلع عليها بحكم مهنته الا اذا كان ذلك بناء علي قرار قضائي او حالة احتمال وقوع ضرر جسيم ومتيقن يصيب الغير في الحالات التي تحددها القوانين المعمول بها في السودان . (ح) ألا يستغل صلته بالمريض وعائلته لأت نتافي مع اخلاقيات المهنة .

(ط). ألا يهدر حياة المريض بدعوي الشفقة او الهمة Euthanasia) ).

(ي). ان بقوم بإبلاغ الجهات المختصة عن الإصابات والحوادث ذات الشبهة الجنائية  في حالة الاصابة بأعيرة نارية او جروح نافذة او قطعية او غيرها وفي حالة  وفاة المريض داخل المنشأة  الطبية الخاصة بمكان عمله .

(ك) ان يقوم بإبلاغ النيابة العامة عن أي اعتداء يقع عليه بسبب أداء مهنته وفي ذات الوقت عليه إبلاغ نقابيه الفرعية في اقرب فرضة .

ثانيا : واجبات الممارس نحو الزملاء

4/ يجب علي الممارس القيام بالواجبات الاتية نحو الزملاء :

(أ). ان يقوم بتسوية أي خلاف ينشأ بينه وبين احد زملائه بسبب المهنة بالطرق الودية .

(ب). ان بعامل زملائه بطريقة كريمة وبالاحترام يليق بأخلاقيات المهنة .

(ج).ألا يسعي لمضايقة زميله بطريقة غير كريمة في اعي عمل بالمهنة او تشخيص مريض .

(د). ألا يقلل من قدرات زملائه ولا يجوز له انتقاد زميله مهنيا امام لجنة علمية محايدة .

(هـ). إذا  حل ممارس محمل زميله بصفة مؤقته فعلية ألا يحاول استغلال هذا الوضع لصالحه الشخصي كما يجب عليه ابلاغ المريض قبل بدء الفحص بصفته أنه يحل محل زميله بصفة مؤقتة .

ثالثا: واجبات الممارس نحو المجتمع

5/ يجب علي الممارس القيام بالوجبات الاتية نحو المجتمع :

أ). ان يكون عمله خالصا لمرضاة الله وخدمة المجتمع الذي يعيش فيه بكل امكانياته وطاقاته في ظروف السلم والحرب في جميع الاحوال .

(ب). ان يكون قدوة حسنة في المجتمع وذلك بالالتزام بالمبادئ والمثل القيمة في المجتمع وان  يكون امينا علي حقوق المواطنين في الحصول علي الرعاية الصحية اللازمة وان يكون منزها عن الاستغلال بجميع صورة لمرضاه او زملائه او تلاميذه .

(ج). أن يسهم في تقديم الحلول للمشكلات الصحية للمجتمع وان يدعم دور المجلس المهني وتطوير السياسة الصحية والارتقاء بها للصالح العام وان يكون متعاون مع اجهزة الدولة المعنية .

(د). أن يبلغ السلطات الصحية المختصة عند الاشتباه أي مريض وبائي حتي الاجراءات الوقائية لحماته المجتمع .

رابعا : واجبات الممارس نحو المهنة

6/ يجب علي الممارس القيام بالواجبات الاتية نحو المهنة :

(أ). ان يراعي الدقة والامانة في جميع تصرفاته وان يلتزم  بأخلاقيات المهنة وأن يحافظ علي كرامته وكرامة المهنة وفقا لما ورد في قسم الممارسين وفي اللائحة .

(ب) ألا يحرر تقرير صحيا  أو طبيا أو يدلي بشهادة بعيدا عن تحصصه أو مخالفة للواقع الذي توصل اليه من خلال فحصه الشخصي للمريض.

(ج) ألا يأتي أي عمل من الا عمال الاتية :

1- الاستعانة بالوسطاء بمزاولة المهنة سواء كان ذلك بأجر او بدون اجر .

2- السماح باستعمال اسمة في ترويج الادوية او العقاقير او مختلف انواع العلاج او لأعراض تجارية .

3- طلب او قبول مكافأة او نطير أجر نطير التعهد او القيام بوصف أدوية او اجهر معينة للمرضي أو ارسلهم الي مستشفى أو مركز علاجي أو دور للتمريض  أو صيدليه او أي مكان محدد لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية أو  لبيع المستلزمات والمعينات .

4- القيام بإجراء استشارات طبية في محال تجارية او ملحقاتها مما هو لبيع الادوية أو الاجهزة أو التجهيزات الطبية سواء كان ذلك بمقابل الا بموافقة المجلس  .

5- القيام ببيع ادوية او وصفات او مستلزمات طبية في موقع عمله او اثناء ممارسته للمهنة بغرض الاتجار .

5- أن يتقاسم أجر معين من زملائه اذا لم يشترك معهم في العلاج فلا او  أن يعمل وسيطا لطبيب او مستشفى .

(د).ألا يطبق طريقة جديدة للتشخيص أو العلاج إذا يكن قد أكتمل اختبارها بالأسلوب العلمي والأخلاقي السليم ونشرت في المجلات الطبية وثبتت صلاحيتها وتم الترخيص بها من الجات الصحية المختصة وتم التوقيع عليها  في دائرة الاختصاص , وألا ينسب لنفسه دون وجه أي كشف علمي او انفراده به .

(هـ) الا يقوم بالدعاية لنفسه باي صوره من الصور سواء كان ذلك بطريق النشر او الإذاعة المسموعة و المرئية او عبر وسائل الانترنيت او أي طريقة اخرى من طرق الإعلان ، ومع ذلك يجوز له عند فتح عيادة او نقلها ان يعلن عن ذلك للصحف في حدود ثلاثة مرات كما يجوز له اذا غاب عن مكان عمله اكثر من اسبوعين ام ينشر اعلانين احدهما قبل غيابه و الثاني بعد عودته .

(و) الا تتضمن اعداد لأفته الارشادات و المطبوعات و التذاكر الطبية وما في حكمها مخالفة للآداب او النظام العام او التشريعات و القوانين و اللوائح المنظمة لذلك .

(ز) الا يستغل وظيفته بقصد تحقيق منفعة شخصية او الحصول على كسب مادى اوعيني من المريض ، كما لا يجوز له ان يتقاضى من المريض اجرا عن عمل يدخل في اختصاص وظيفته الاصيلة التي يؤجر عليها .

(ح) ان يغتنم كل مناسبه للقيام بالتثقيف الصحي لمريضه و تعريفة بأنماط الحياة الصحية وان يحرص على التعليم و التعلم و التدريب الطبي بشكل دائم ومستمر وان يحافظ على كفاءته العلمية و المهارة المؤهلة للممارسة المهنية .

(ط) يجب على الممارس التنحي عن ابداء أي نصح او رأى طبى او علمي كتابة او شفاهه عند مناقشة امر يبنى عليه مصلحة شخصية له او يعود علية بنفع مادى خارج نطاق ممارسته للمهن الطبية .

(ي) عند مخاطبة الجمهور في الموضوعات الطبية عبر وسائل الاعلام يلتزم الممارس  بالقواعد الاتية :-

تجنب ذكر مكان عمله وطرق الاتصال به و الاشادة بخبراته العلمية  ، ويكتفى فقط بذكر صفته المهنية و مجال تخصصه وان يكون متسقا مع قانون الخدمة المدنية ان كان في القطاع الحكومي .

ان يكون المخاطبة بأسلوب مبسط يلاءم المستمع او المشاهد غير المتخصص .

تجنب ذكر الآراء العلمية غير المؤكدة او غير المقطوع بصحتها ، او تناول الموضوعات المختلف عليها و التي يكون مناقشتها في الجلسات العلمية الخاصة غير الموجهة للعامة .

الفصل الثالث

اجراء التجارب و البحوث الطبية على الادميين

7/ يلتزم الممارس بمراعاة تنفيذ كافة المعايير و الضوابط الاخلاقية والقيم الاجتماعية و الدينية التي تضعها السلطات المختصة لإجراء البحوث الطبية على الادميين .

8/ يحظر على الممارس اجراء أي تجارب للأدوية و التقنيات على الادميين قبل اخذ موافقة من الجهات المختصة كتابة .

اجراءات يجب اتخاذها قبل اجراء أي بحث على الادميين

9/ مع مراعاة احكام المادتين ( 7 – 8 ) من هذه اللائحة يلتزم الممارس الباحث قبل اجراء أي بحث طبى على الادميين ان تتوافر لدية دراسة وافية عن المخاطر والاعباء التي قد يتعرض لها الاعباء الجماعة و مقارنتها بالفوائد المتوقع الحصول عليها من البحث ، و يقتصر اجراء هذه البحوث على المختصين المؤهلين علميا لإجراء البحث تحت اشراف مباشر لممارس يحمل درجة عالية من الكفاءة و التخصص.

10/ يلتزم الباحث بتعريف المتطوعين تعريفا كاملا وبطريقة واضحة لأهداف البحث والطرق البحثية التي تستخدم في البحث و الفوائد المتوفة منة و المخاطر المحتمل حدوثها و مدى امكانيه تأثيرها على المتطوعين ، كما يلتزم بتعريف المتطوعين بمصادر تمويل البحث و هوية الباحث المسؤول و انتمائه المؤسسي ، و تأكيد حق المتطوع في التوقف عن تطوعه و اجراء التجارب و الاختبارات او الانسحاب الكامل من البحث دون ان يلحق به إي عواقب سلبية نتيجة توفقه او انسحابه .

11/ يلتزم الممارس الباحث بالحصول على الموافقة كتابية مبنية على المعرفة من المتطوع على اجراء البحث عليه وذلك بطريق رسمية وفى حضور شهود اثبات اذا كان المتطوع قاصرا او معاقا از ناقصا للأهلية فانة يلزم بالحصول على الموافقة من الوصي او القيم و يشترط ان يكون البحث خاص بحالته المرضية .

12/ يلتزم الباحث إعداد تقرير مفصل عن وواضح عن اهداف البحث و مبررات اجرائه علي الادميين ويقدم هذا التقرير الي الجهة المختصة قانونا للموافقة علي اجراء البحث .

اجراء ات يجب اتجاذها اثناء وبعد اجراء البحث العلمي علي ادميين

13/ يلتزم الباحث بالتوقف فورا عن اكمال أي تجارب علي الادميين اذا ما ثبت ان المخاطر المصاحبة تفوق الفوائد المتوقعة من البحث كما يلتزم بضمان حماية خصوصية الافراد وسرية النتائج والحفاظ عليها والحد من الاثار السلبية علي سلامة المتطوعين الجسدية والعقلية والنفسية .

14/ يلتزم الباحث بالتأكد من توافر كافة الوسائل الوقائية والتشخيصية و العلاجية لكل مريض لأجراء الدراسة  .

15/ يحظر علي الباحث اجراء البحوث والممارسات التي تنطوي علي شبهة اختلاط الانساب أو المشاركة فيها بأي صورة كما يحظر عليه اجراء او المشاركة في البحوث الطبية التي تهدف لاستنساخ الكائن البشري او المشاركة فيه .

16/ يلتزم الممارس الباحث بأخذ التعهد المطلوب من الجهة الممولة للبحث بأن توفر الدواء – الذي تجربته علي المرضي وثبتت فعاليته – الي نهاية برنامج العلاج دون مقابل .

صدرت تحت توقيعي في اليوم ………… من شهر ………….. لسنه 2011م الموافق اليوم ……… من شهر ………………………. سنة 1432هـــــ .                                                         

       كمال عبداللطيف                                                    د. عوضيه ابراهيم محمد

 

         وزير تنمية الموارد البشرية                                          نائب رئيس المجلس                 

scroll to top